Blog

فوز فريق جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بالتأهل للنهائيات في مسابقة رالى السيارات الكهربائية EVER Egypt

275341896_697659818314360_1421228345256856642_n
الأخبار مارس ٢٠٢٢

فوز فريق جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بالتأهل للنهائيات في مسابقة رالى السيارات الكهربائية EVER Egypt

فريق جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية يتأهل للنهائيات في مسابقة رالى السيارات الكهربائية EVER Egypt

أعلن الأستاذ الدكتور هشام الديب رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية تأهل فريق جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بمتابعة من الأستاذ الدكتور طارق عبدالملاك ميخائيل عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالجامعة وبإشراف الدكتور عيد عودة منسق برنامج الاوتوترونكس للمرحلة النهائية فى مسابقة رالى السيارات الكهربائية EVER Egypt : Electric Vehicle Rally والتى ستقام بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 28 مارس إلى 29 مارس 2022.
ويأتي ذلك ضمن 7 فرق تأهلت للمرحلة النهائية من الكليات التكنولوجية وكليات الهندسة من الجامعات المصرية والمعاهد ، وحصولهم على الدعم المادي المقدم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
وقد تم اختيار الفرق الـ7 المؤهلة عن طريق لجنة من رجال الصناعة في السوق المصري بخبرتهم في مجالات صناعة السيارات المحلية والصناعات الهندسية والتكنولوجية.
حيث أن الفرق المشاركة بالمسابقة من الجامعات المصرية خضعت لمرحلة التدريب الفني وورش العمل ومرحلة التصميم والمراجعات الفنية للموسم الجديد لرالي السيارات الكهربائية 2022، وبعدها قدمت الفرق التصاميم النهائية للسيارات الكهربائية للمشاركة بالسباق وتمت مراجعة جميع التصاميم الفنية والعروض التقديمية المقدمة من جميع الفرق من خلال مجموعة من الحكام ممثلين لصناعة السيارات في مصر وبإشراف من فريق إدارة المسابقة؛ لاختيار أفضل الفرق للمشاركة بالمرحلة النهائية من قبل اللجنة المنظمة لإتاحة فرص التصنيع للفرق الاكفأ، ثم تم إختيار أفضل 7 فرق للتأهل بعد قرار لجنة التحكيم التي قامت بوضع الترتيب لمستوي الفرق الـ 7 ليتأهلوا للنهائي.
ويعد رالى السيارات الكهربائية محلية الصنع هو أحد برامج مشروع ضخم تتبناه وزارة التعليم العالي والبحث العلمى من خلال أكاديمية البحث العلمى أطلقته عام 2017 في مجال صناعة السيارات، ويشمل أيضاً تكوين تحالف وطنى للتصنيع المحلى للصناعات المغذية في صناعة السيارات؛ بهدف زيادة نسبة المكون المحلى.
و تهدف المسابقة إلى خلق بيئة مشجعة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وإعداد كوادر تكنولوجية وهندسية واستقطاب أفضل العناصر لدخول هذا المجال ووضع مصر على الخريطة الدولية؛ للمشاركة في المسابقات الدولية من خلال نظام مؤسسى تدعمه الدولة مما يساعد على زيادة الثقة عند الشركات الدولية للاستثمار في هذا المجال في مصر والدخول في شراكات، بالإضافة إلي تأهيل عمالة فنية وتكنولوجيين ومهندسين وباحثين ومصممين في مجالات البرمجيات المدمجة والأجزاء الميكانيكية والأنظمة الكهربية الدافعة والتصميم وامتلاك مقومات هذه الصناعة الواعدة، إلى جانب دعم وتحفيز الطلاب والمبتكرين في جو حماسي ممتع.
جدير بالذكر أن رالى السيارات الكهربائية EVER هو منافسة لكفاءة الطاقة، تمنح التكنولوجيين والمهندسين الشباب الفرصة لتحدي وتقييم مهاراتهم التقنية والإبداعية في تصميم وبناء وتطوير مفهوم حضري للمركبة الكهربائية.

وتهدف EVER إلى زيادة قدرة التكنولوجيين والمهندسين في صناعة السيارات الكهربائية، وهى خطوة مطلوبة لتكوين الموارد البشرية المطلوبة لتشغيل صناعة السيارات الكهربائية في مصر. وهو ما له تأثير إيجابي كبير على استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية 2030.