مدونة

ورشة تعريفية حول إعداد مقترحات المشروعات العلمية لـ”+Erasmus”بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

416724194_896209582293534_6571493365123710613_n
الأخبار يناير2024

ورشة تعريفية حول إعداد مقترحات المشروعات العلمية لـ”+Erasmus”بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، عقدت الجامعة بالتعاون مع +Erasmus ورشة تعريفية حول كيفية إعداد وتقديم مقترحات مشاريع لبرنامج +Erasmus، المموّل من الإتحاد الأوروبى، اليوم الثلاثاء الموافق ١٦ يناير ٢٠٢٤، بإعداد وإشراف الأستاذ الدكتور وليد الختام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وبحضور أ.م.د. عبدالله عبدالحى وكيل الكلية لشئون التدريب، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة، والدكتورة غادة بسيونى المنسق الإقليمى لـ+Erasmus، والدكتور كريم طنبل أستاذ علوم البحار الفيزيائية وعميد البحث العلمى للشئون البحرية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.
كما شارك فى حضور الورشة التعريفية ممثلي عدد من الجامعات المصرية الحكومية والتكنولوجية والأجنبية، حيث حضر ممثلي الجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة مدينة السادات، وجامعة بنى سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة سمنود التكنولوجية.
تناولت الورشة فى جلستها الأول التعريف بمشاريع برنامج +Erasmus وأهداف هذه المشاريع، من خلال عرض تقديمى قامت به الدكتورة غادة بسيونى، وخلال الجلسة الثانية قام الدكتور كريم طنبل بشرح آليات وشروط ومعايير كتابة الطلبات وتقديم المقترحات، وتمت الإشارة إلى أن برنامج +Erasmus يركّز على أولويات تتضمن النمو الأخضر، والرقمنة، والابتكار، والتركيز على الشباب والمرأة، والتعليم المهني والتقني.
تعد هذه الورشة أول ورشة تعريفية لبرنامج +Erasmus تقام فى جامعة تكنولوجية مصرية، وتأتى الورشة ضمن سلسلة ورش علمية عمليّة تواظب جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية على حضورها والمشاركة بها دوريًّا، للاستفادة والتعرف على آلية كتابة مقترحات المشاريع بأسلوب علمى جديد يواكب التطور، ويستقي من التجارب والخبرات العالمية التي تُمكّن الجامعة من خوض العديد من المنافسات والفوز بتمويل مشروعاتها المستقبلية.
ومن جانبه ثمن الدكتور طارق عبدالملاك رئيس الجامعة، دور المشاركين بالورشة، وأكد أن كتابة وإدارة مشاريعهم المستقبلية ستسهم فى إتاحة الفرصة أمام أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالإضافة إلى الطلبة والمجتمع المحلى فى تطوير معرفتهم ومهاراتهم وذلك بالاستفادة من الشركاء الأوروبيين المشاركين في هذه المشاريع.
يشار إلى أن أولويات مشروع +Erasmus، تتضمن رقمنة التعليم، والابتكار وريادة الأعمال بالإضافة إلى التعليم التقنى والتكنولوجى والدمج الاجتماعى للفئات الأقل حظًا.
كما يهدف مشروع +Erasmus لجمع جميع برامج الإتحاد الأوروبى الحالية للتعليم والتدريب والشباب والرياضة، والذى بدأ في يناير 2014.